أميركيا توافق على بيع مصر صواريخ "ستينغر" بـ740 مليون دولار


عمانيات -
وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 720 صاروخ "ستينغر" لمصر بقيمة 740 مليون دولار. الصفقة تأتي وسط طلب متزايد على هذه الصواريخ في أوروبا وأوكرانيا، مع امتداد قائمة الانتظار حتى 2029.
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لتزويد مصر بـ720 صاروخ "ستينغر" بقيمة إجمالية تبلغ 740 مليون دولار.

وتأتي هذه الصفقة في وقت تشهد فيه صواريخ "ستينغر" طلبا متزايدا، خاصة في أوكرانيا، حيث تستخدم لصد الهجمات الجوية الروسية. كما أن الدول الأوروبية المجاورة تسعى لاقتناء هذه الصواريخ؛ تحسبا لأي تهديد محتمل من القوات الروسية.

وتعتزم مصر تركيب صواريخ "ستينغر" على مركبات مجهزة بنظام إطلاق "أفنجر"، بدلا من استخدامها كقاذفات محمولة على الكتف.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن شركة "آر تي إكس" (RTX) ستكون المتعاقد الرئيسي لهذه الصفقة.

و قدمت العديد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) طلبات هذا الصيف لشراء صواريخ "ستينغر" بقيمة تقارب 700 مليون دولار.

ومع إضافة الطلب المصري، ستمتد قائمة الطلبات المتراكمة في خطوط الإنتاج حتى عام 2029، ما يشير إلى الطلب المتزايد على هذه الصواريخ الدفاعية المتطورة.

يذكر أن صواريخ "ستينغر" تعد من أهم منظومات الدفاع الجوي المحمولة، وقد أثبتت فعاليتها في العديد من النزاعات حول العالم.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :