• الرئيسية
  • منوعات

  • اكتشاف دروع وخوذة عمرها 2700 عام من مملكة قديمة فى قلعة بتركيا

اكتشاف دروع وخوذة عمرها 2700 عام من مملكة قديمة فى قلعة بتركيا


عمانيات - اكتشاف دروع وخوذة عمرها 2700 عام من مملكة قديمة فى قلعة بتركيا.
اكتشف علماء الآثار أثناء التنقيب في قلعة قديمة في تركيا، العديد من القطع الأثرية العسكرية، ثلاثة دروع برونزية وخوذة برونزية يعود تاريخها إلى 2700 عام، وفقا لما نشره موقع" livescience".
عثر الفريق بقيادة محمد إيسيكلي ، أستاذ علم الآثار في جامعة أتاتورك،على الدروع داخل مجمع معابد في قلعة أيانيس، وهي قلعة بالقرب من بحيرة فان في شرق تركيا والتي بناها مملكة أورارتو (المعروفة أيضًا باسم مملكة فان)، والتي ازدهرت بين القرنين التاسع والسادس قبل الميلاد،اشتهرت المملكة بقوتها العسكرية بالإضافة إلى فنها، وخاصة الأعمال المعدنية.

وقال بول زيمانسكي ، أستاذ التاريخ بجامعة ستوني بروك، والذي أجرى أعمالًا أثرية في أيانيس بين عامي 1997 و2009، لكنه لم يشارك في الاكتشاف الأخير: "ستكون هذه الاكتشافات بمثابة أخبار كبيرة في أي موقع آخر، ولكن بالنسبة لأيانيس فهي ليست شيئًا خارجًا عن المألوف".


وأضاف زيمانسكي: "تثبت هذه القلعة أنها أغنى موقع أورارتي في تركيا لأسباب عديدة، ليس أقلها كمية البرونزيات المرتبطة بالمعبد".

وقال زيمانسكي "تم العثور على دروع وخوذات مماثلة في أيانيس في الماضي، بما في ذلك واحدة أكثر تفصيلاً في عام 1997 مع رأس أسد متصل بها".
أشار زيمانسكي إلى أن اكتشافًا أكثر أهمية تم في عام 2023، لكنه لم يحظ باهتمام وسائل الإعلام ، عثر علماء الآثار على "عربة برونزية أو عربة مصغرة - ربما عربة لنقل تمثال عبادة"، كما قال زيمانسكي، مشيرًا إلى أن "الاكتشاف كان في رائعًا".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :