• الرئيسية
  • العالم

  • النرويج تصدر مذكرة بحث دولية عن رجل يشتبه في ارتباطه بتفجيرات أجهزة الاتصالات في لبنان

النرويج تصدر مذكرة بحث دولية عن رجل يشتبه في ارتباطه بتفجيرات أجهزة الاتصالات في لبنان


عمانيات - أصدرت السلطات النرويجية مذكرة بحث دولية عن رجل نرويجي مفقود تشتبه في أن يكون على صلة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة إلى حزب الله في لبنان التي أودت بحياة العشرات.
أكدت دائرة التحقيقات النرويجية الوطنية لوكالة فرانس برس، اليوم الخميس، أنّها أصدرت مذكرة بحث دولية، من دون تحديد هوية الرجل.
وصرحت أحد أفراد شرطة أوسلو، ماري إليز بونايس ميهرير لمحطة "ان آر كي"، إنّه "تمّ فتح ملف بشأن شخص مفقود وأصدرنا مذكرة بحث دولية للعثور عليه".
بدأت شرطة أوسلو الأسبوع الماضي "تحقيقات أولية" في تقارير صحافية تتعلّق بشركة مسجّلة في بلغاريا من قبل نرويجي استورد أجهزة بايغر ونظّم تسليمها إلى حزب الله.
انفجرت مئات من أجهزة البايغر واللاسلكي في لبنان الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مقتل 37 شخصا على الأقل وإصابة نحو 3 آلاف آخرين بجروح.
وفي أعقاب هذه التفجيرات، فتحت السلطات البلغارية تحقيقا بعدما ذكر موقع "تيليكس" (Telex) البلغاري بأنّ شركة نورتا غلوبال المسجّلة في بلغاريا من قبل نرويجي، استوردت هذه الأجهزة وسلّمتها لاحقا إلى حزب الله.

وفي وقت لاحق، أعلنت وكالة الأمن القومي البلغارية أنّ الشركة ليس لها علاقة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة، لكنّ شرطة أوسلو أعلنت أنّها تجري تحقيقاتها الخاصّة في الأمر.

وسجّلت الشركة التي أسسها النرويجي رينسون يوسي في نيسان/أبريل 2022، عائدات بلغت حوالى 650 ألف يورو (726.93 دولار) العام الماضي في خدمات استشارات إدارية لعملاء خارج الاتحاد الأوروبي، بحسب إقرارها الضريبي الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

ووفقا لصفحته على منصة "لينكد إن"، فقد عمل يوسي 5 سنوات تقريبا في دعم العملاء الرقمي لمجموعة الصحافة النرويجية دي ان ميديا. وأوضحت الشركة لصحيفة "فيردس غانغ" إنه كان في رحلة عمل إلى الخارج منذ الثلاثاء ولم يتمكنوا من الاتصال به.

ورفض وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الخميس، مقترحًا لوقف إطلاق النار مع جماعة حزب الله اللبنانية بعدما دعت الولايات المتحدة وفرنسا إلى وقف يستمر لمدة 21 يومًا للقتال.

وأكد كاتس في بيان نشره على منصة إكس: "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال. سنواصل القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية بكل قوتنا حتى النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لدى مغادرته بلاده اليوم الخميس لإلقاء كلمة أمام الأمم المتحدة، إنه لم يقدم رده بعد على الاقتراح لكنه أمر الجيش بمواصلة القتال بكامل قوته.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن دول العالم، بما في ذلك كبرى الدول العربية ومجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي، ترغب في وقف الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :