توقعات أن تستهدف " إسرائيل " منشآت إنتاج النفط الإيرانية


عمانيات - نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، أمس الأربعاء، عن مسؤولين إسرائيليين، أن خيارات "إسرائيل" في ردها على إيران تشمل استهداف منشآت إنتاج النفط الإيرانية وغير ذلك من المواقع الإستراتيجية.
ويقول محللون في قطاع النفط وخبراء أمنيون بحسب الموقع إن "إسرائيل" قد تستهدف مواقع تكرير النفط الإيرانية وميناء النفط في جزيرة خرج، المنفَذ لنحو 90٪ من صادرات إيران من النفط الخام.
وقال موقع "واللا" العبري بالأمس إنه، "من المتوقع أن ترد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني خلال أيام وستهاجم مواقع استراتيجية في إيران".

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن أحد أهداف مثل هذا الهجوم قد يكون المنشآت النفطية في البلاد. وبحسب الموقع العبري فلم تكن "إسرائيل" وإيران أقرب من أي وقت مضى إلى فتح جبهة جديدة وأكثر خطورة بكثير في الحرب التي انتشرت في جميع أنحاء الشرق الأوسط في العام الماضي منذ هجوم 7 أكتوبر.

وأول أمس، "هددت إيران بأنه إذا ردت إسرائيل على الهجوم الصاروخي فإنها ستهاجمها مرة أخرى". ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إنه إذا حدث ذلك ولم توقف إيران هجماتها، فإن كل الخيارات ستكون مطروحة أمام "إسرائيل". وقد يكون معنى ذلك هجوماً إسرائيلياً على المنشآت النووية الإيرانية أيضاً.
وقال مسؤول إسرائيلي: "لدينا علامة استفهام كبيرة حول الكيفية التي يعتزم بها الإيرانيون الرد على الهجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أنهم سيستمرون حتى النهاية، وستكون تلك لعبة مختلفة تماما".
وقد يشمل الرد الإسرائيلي بحسب "واللا" غارات جوية بالطائرات الحربية بالإضافة إلى عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين. هذه المرة، يقول المسؤولون الإسرائيليون، إن الرد العسكري الإسرائيلي سيكون أكثر أهمية بكثير.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :