دراسة: 17.9 مليار دولار مساعدات عسكريّة أميركيّة لإسرائيل


عمانيات - أظهرت دراسة أميركيّة، الإثنين، أنّ الولايات المتّحدة أنفقت ما لا يقلّ عن 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكريّة لإسرائيل منذ بدء الحرب في غزّة.

جاء ذلك، بحسب ما أورد تقرير نشرته "أسوشيتد برس"، عن دراسة أعدّها برنامج تكاليف الحرب في جامعة براون الأمريكيّة.

وأورد التقرير أنّ "الولايات المتّحدة أنفقت مبلغًا قياسيًّا لا يقلّ عن 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكريّة لإسرائيل منذ بدء الحرب في غزّة" قبل عام.

وحسب الموقع: "يقول الباحثون في النتائج إنّ 4.86 مليارات دولار إضافيّة ذهبت إلى تكثيف العمليّات العسكريّة الأمريكيّة في المنطقة منذ هجوم 7 أكتوبر 2023“.

وأضاف: "ويشمل ذلك تكاليف الحملة الّتي تقودها البحريّة الأميركيّة لقمع الضربات على الشحن التجاريّ من قبل الحوثيّين في اليمن".

وكانت معظم الأسلحة الأميركيّة الّتي تمّ تسليمها عبارة عن ذخائر، من قذائف المدفعيّة إلى القنابل الخارقة للتحصينات الّتي تزن 2000 رطل والقنابل الموجّهة بدقّة.

وأشار إلى أنّ "هناك نفقات تتجاوز 4 مليارات دولار لتجديد أنظمة الدفاع الصاروخيّ الإسرائيليّة "القبّة الحديديّة" و"مقلاع داود" وأموال البنادق ووقود الطائرات"، وفقًا للتقرير.

ولفت إلى أنّه "على عكس المساعدات العسكريّة الأميركيّة الموثّقة علنًا لأوكرانيا، كان من المستحيل الحصول على التفاصيل الكاملة لما شحنته الولايات المتّحدة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، لذا فإنّ مبلغ 17.9 مليار دولار لهذا العام هو رقم جزئيّ، كما يقول الباحثون"، وفق أسوشيتد برس.

وتحلّ الاثنين الذكرى الأولى لبدء إسرائيل، بدعم أميركيّ، حرب إبادة جماعيّة في غزّة، أسفرت، حتّى اليوم، عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطينيّ، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنّين.

وتواصل تل أبيب حرب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدوليّ بإنهائها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدوليّة باتّخاذ تدابير لمنع أعمال "الإبادة الجماعيّة" وتحسين الوضع الإنسانيّ المزري بغزّة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :