عالمان اميركي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء


عمانيات -
فاز الأميركي جون هوبفيلد، والكنديّ من أصول بريطانيّة جيفري هينتون، بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، لأبحاثهما في مجال التعلّم الآليّ باستخدام الشبكات العصبيّة الاصطناعيّة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر، الثلاثاء، عن الأكاديميّة الملكيّة السويديّة للعلوم المختصّة في منح جوائز نوبل.

وأوضح البيان أنّ هوبفيلد وهينتون "استفادا من أدوات مستمدّة من علم الفيزياء لبناء نماذج قادرة على معالجة البيانات وتحليلها بشكل يجعل الحواسيب قادرة على تعلّم أنماط جديدة، بدون الحاجة إلى برمجة دقيقة لكلّ خطوة".

-من هما جون هوبفيلد وجيفري هينتون؟

ولد جون هوبفيلد في 15 يوليو/ تمّوز عام 1933 في ولاية إلينوي بالولايات المتّحدة الأمريكيّة. وهو أحد مؤسّسي برنامج الدكتوراه في الحوسبة والأنظمة العصبيّة الّذي تمّ إنشاؤه في جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 1986.

وفي عام 2022، تقاسم جائزة وسام بولتزمان في الفيزياء الإحصائيّة مع ديباك ذر. ويشغل حاليًّا منصب بروفسور في البيولوجيا الجزيئيّة وعلوم الحياة في جامعة برينستون.

أمّا جيفري هينتون، فولد في 6 ديسمبر/ كانون الأوّل عام 1947 في العاصمة البريطانيّة لندن. ويشتهر هينتون الّذي يحمل الجنسيّة الكنديّة بعمله على مجال الشبكات العصبيّة الاصطناعيّة، ويعرف باسم "أبو الذكاء الاصطناعيّ" في المجتمع العلميّ.

وفي عام 2018، حصل هينتون على جائزة تورينج الّتي يشار إليها باسم "جائزة نوبل للحوسبة"، بالتشارك مع الكنديّ يوشوا بنجيو والفرنسيّ يان ليكون. ويعمل هينتون حاليًّا بروفسورًا في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة تورنتو الكنديّة.

وتمنح جوائز مؤسّسة نوبل الّتي أنشئت في 9 يونيو/ حزيران عام 1900، تنفيذًا لوصيّة المخترع السويديّ المهندس ألفريد نوبل، لمن يقدّمون خدمات للإنسانيّة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :