• الرئيسية
  • العالم

  • في خطوة غير معلنة .. أميركيا تسعى إلى "تهدئة شاملة" في المنطقة

في خطوة غير معلنة .. أميركيا تسعى إلى "تهدئة شاملة" في المنطقة


عمانيات - تسعى الولايات المتحدة للتوصل إلى "تهدئة شاملة" في المنطقة، في خطوة غير معلنة كشفت عنها القناة 12 الإسرائيلية مساء الثلاثاء، في خطوة تشمل جميع جبهات التصعيد بالتوازي؛ وبحسب التقرير، فإن إسرائيل ليست جزءًا من هذا التحرك في هذه المرحلة.
ونقلت القناة عن مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الإسرائيلية أنهم علموا خلال الأيام الماضية بوجود محادثات بين الولايات المتحدة ودول عربية مع إيران حول اقتراح لوقف إطلاق نار شامل في جميع الجبهات، بما يشمل التصعيد الإسرائيلي في لبنان وجبهة الإسناد التي أطلقها الحوثيون من اليمن وكذلك الفصائل المقربة من إيران في العراق.
وبحسب التقرير، فإنه "لم يتضح حتى الآن توجه هذا التحرك من قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أكثر من عام، خاصة في ظل إصرار إسرائيل على مواصلة الحرب بعد صفقة محتملة لتبادل الأسرى، في مقابل رغبة حماس في إنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع.
ووفقًا للتقرير، "لم تشارك إسرائيل بعد في هذه المحادثات، ولم تنقل موقفها للولايات المتحدة". ونقلت القناة عن مسؤولين رفيعي المستوى أن "إسرائيل في موقع قوة حاليًا، وأن وقف إطلاق النار سيتم وفق شروطها، التي تشمل انسحاب حزب الله إلى شمال الليطاني وتفكيك جميع المنشآت العسكرية للحزب في المناطق المحاذية للحدود".

يأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه تل أبيب للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري؛ وفي ظل التقارير الإسرائيلية عن تواصل رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، بعد فترة غياب طويلة، مع الدول الوسيطة لاستطلاع فرص استئناف المفاوضات.

وعلى صلة، اعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الثلاثاء، أن دعوة حزب الله لوقف إطلاق النار اليوم تظهر أن الحزب أصبح في موقف دفاعي و"يتعرض لضربات قاسية".

وكان نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، قد قال في خطاب بثه التلفزيون في وقت سابق، إن قدرات الحزب لم تتأثر وإن مقاتليه يصدون التوغلات البرية الإسرائيلية على الرغم من "الضربات الموجعة" التي وجهتها إسرائيل في الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف قاسم أن حزب الله يدعم جهود رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، حليف حزب الله، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، دون تقديم مزيد من التفاصيل عن شروط حزب الله.

وزعم ميلر أن "العالم كان يدعو على مدى عام إلى وقف إطلاق النار هذا، وكان حزب الله يرفض الموافقة عليه، والآن بعد أن أصبح حزب الله في موقف دفاعي ويتعرض لضربات قاسية، غير موقفه فجأة ويريد وقفا لإطلاق النار”.

وأضاف في إفادة صحافية أنه ما زلنا نريد في نهاية المطاف حلا دبلوماسيا لهذا الصراع".

وعندما سُئل ميلر عما إذا كانت الولايات المتحدة تتحدث مع بري بشأن الجهود المبذولة في لبنان لاختيار رئيس جديد، قال إن المسؤولين الأميركيين يجرون محادثات مع أطراف مختلفة داخل لبنان، من خلال وسطاء في الأغلب.

وأضاف "هذه المحادثات مستمرة... لا أعتقد أن من المفيد أن أفصح عن فحواها".

ودفع الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في لبنان بعض الساسة اللبنانيين بدعم غربي، إلى القيام بمحاولة جديدة لملء الفراغ الرئاسي المستمر منذ عامين، في مساع كذلك لزيادة الضغوط الداخلية على حزب الله.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :