• الرئيسية
  • ثقافة

  • الدكتور نصير عضو المجمع يشارك في مؤتمر "مخطوطات‏ القرن السابع الهجري" في استانبول

الدكتور نصير عضو المجمع يشارك في مؤتمر "مخطوطات‏ القرن السابع الهجري" في استانبول


عمانيات -
شارك الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصير، عضو مجمع اللغة العربية ‏الأردني ‏ورئيس الجمعية ‏الأردنية لتاريخ العلوم في العاشر إلى الثاني عشر من شهر أيلول الماضي ‏في مؤتمر "مخطوطات القرن السابع الهجري_الطب والعلوم الرياضية والعلوم" ‏الذي نظمته دار المخطوطات التابعة لوقف السلطان ‏أحمد في استانبول، وذلك بدعوة خاصة من رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور ‏محمود مصري.
‏وتحدث الدكتور نصير بمشاركته ‏التي ‏حملت عنوان: "إنجازان عظيمان في ‏الرياضيات لشرف الدين الطوسي‏ (١١٣٥- ١٢١٣) عما جاء في كتاب الطوسي"المعادلات" الذي حققه وترجمه إلى الفرنسية الدكتور رشدي راشد‏، من إنجازات عظيمة في‏ تاريخ العلوم الرياضية التي سبقت الرياضيَين الأوروبيَين (نيوتن) و(لايبتنز) بخمسمئة عام.
وقد كرّم المؤتمر الأستاذ عبدالمجيد نصير لنشاطاته ‏في العلوم والعربية وتاريخ العلوم‏، كما ألقى الدكتور فيصل حيفان، المدير التنفيذي لدار المخطوطات كلمةً ‏عن المكرّم، بعنوان: "عاشق ‏الرقم والحرف".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :