• الرئيسية
  • ثقافة

  • الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024


عمانيات - فازت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (53 عاما) بجائزة نوبل للآداب 2024 عن "نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية". وتعد كانغ الأولى من بلدها تنال هذه المكافأة المرموقة. وهيمنت على جائزة نوبل الآداب منذ إنشائها رؤية غربية وذكورية، إذ من بين 121 فائزا بها، اقتصر عدد النساء على 18.
وأشارت الأكاديمية السويدية أن "أعمال هان كانغ تتميز بهذا التعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والعذاب الجسدي، في ارتباط وثيق بالفكر الشرقي".

وانعكس ولع هان كانغ بالفن والموسيقى أيضا، إلى جانب الكتابة، على مجمل مؤلفاتها الأدبية.
وكافأت جائزة نوبل للآداب شخصية أدبية من منطقة في العالم غير أوروبا أو أمريكا الشمالية، مع أن كتابا منتمين إلى الثقافة الغربية يهيمنون عادة عليها إلى حد كبير.

"وعي فريد بالروابط بين الروح والجسد"

وقال السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية ماتس مالم "لقد تحدثت معها بالهاتف. كانت تقضي يوما عاديا، وانتهت للتو من تناول العشاء مع نجلها. لم تكن مستعدة حقا لهذا الأمر، لكننا بدأنا الحديث عن الاستعدادات لشهر كانون الأول/ديسمبر"، موعد تسليم الجائزة.

من جهته، أكد رئيس لجنة نوبل أندرس أولسون للصحافيين أن الكاتبة المولودة في 27 تشرين الأول/نوفمبر 1970 في غوانغجو بكوريا الجنوبية، تتمتع "بوعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، وبين الأحياء والأموات، ومن خلال أسلوبها الشعري والتجريبي، تعتبر مبتكرة في مجال النثر المعاصر".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :