• الرئيسية
  • العالم

  • تحذير فرنسي من مخاطر اندلاع حرب أهلية في لبنان والتأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار

تحذير فرنسي من مخاطر اندلاع حرب أهلية في لبنان والتأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار


عمانيات - حذر وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو من انهيار وشيك في لبنان وخطر اندلاع حرب أهلية، مؤكدا على ضرورة وقف إطلاق النار. وعبر عن أسفه لعدم اتخاذ الجيش الإسرائيلي التدابير الأمنية اللازمة لحماية قوات اليونيفيل، التي تعرضت لاستهداف مباشر من قبل الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن حزب الله يستخدم هذه القوات كغطاء لعملياته.
قال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، الإثنين، إن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثل "ضرورة لأمننا الجماعي"، محذرا من أن البلد يواجه خطرا حقيقيا للانهيار، مع إمكانية اندلاع "حرب أهلية وشيكة".
وأشار لوكورنو في تصريح لقناة "LCI" التلفزيونية إلى أن المخاوف الفرنسية تتركز بشكل كبير حول تصاعد التوترات الطائفية في لبنان، حيث أوضح أن "الوضع الحالي يعزز المخاوف (...) من حدوث حرب أهلية قريبا".

واعتبر أن "إضعاف حزب الله يعد خبرا إيجابيا"، مشيرا إلى أنه لن يكون "من المناسب القول بعكس ذلك".

وتابع الوزير قائلاً: "الوضع في لبنان قد يتدهور أكثر، حيث يبدو الانهيار قريبا".


وأعرب لوكورنو عن أسفه لأن الجيش الإسرائيلي لا يتخذ دائما التدابير الأمنية المناسبة خلال عملياته لحماية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، كما أشار إلى أن حزب الله يستغل وحدات اليونيفيل كغطاء لعملياته، لكنه أكد أن مواقع القوة الأممية تعرضت لهجمات مباشرة من قبل الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي.

وشدد الوزير الفرنسي على أن "النجاحات التكتيكية المتمثلة في تحييد بعض الإرهابيين، رغم أننا لا نأسف على ذلك (...)، لا توفر بالضرورة الأمن المستدام لإسرائيل على المدى المتوسط والطويل".
وتعقد فرنسا الخميس مؤتمرا دوليا مخصصا للبنان يهدف إلى حشد الدعم الدولي لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب اللبناني، بالإضافة إلى دعم المؤسسات اللبنانية، خصوصا الجيش اللبناني كضامن للاستقرار الداخلي.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن المؤتمر سيعيد التأكيد على الحاجة الملحة لوقف الأعمال القتالية، وضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي مستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، بما يسمح بالعودة الآمنة للنازحين




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :