عبدالله النسور: ما الكفر الذي كفره هاني الملقي


عمانيات - حمد رئيس الوزراء عبدالله النسور الله على اقرار مجلس النواب قانون ضريبة الدخل. وقال في حوار مع برنامج صوت المملكة اليوم أقر القانون بالنقاش الديمقراطي بعملية ديمقراطية دقيقة متسلسلة ودقيقة تدعو للفخر.

واضاف واشار الى ان نائب رئيس الوزراء نظم عشرات الاجتماعات ذهبوا الى النقاش العلمي لمصلحة الشعب الاردني فاقروا قانون ضريبة الدخل بعد اجراء تعديلات جوهرية.

ونوه الى انه له بعض الرأي في التغييرات لكن يعتبر اليوم نجاح. وقال: كنت أشعر بالفرح لوصولنا الى المسؤولية واليوم هو مرحلة جديدة في الاقتصاد الاردني.

وقال: يقال ان النسور هو من اتفق مع صندوق النقد الدولي، لكن هذا ليس صحيحا، مشيرا الى انه لم يحاول الهرب من القرار لكن قرار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لم تقم به حكومته.

واضاف برنامج صندوق النقد الدولي جرى الاتفاق عليه في شهر 8 / 2012 وحكومتي جاءت في شهر 10 من نفس العام.

وأوضح انا لا اريد ان القي اللوم على غيري، فقد حاولت ومجلس الوزراء الذي عملت به نفذنا البرنامج ثم بدأنا نفاوض على البرنامج الذي نليه لكن الحكومة رحلت قبل ذلك.

ونوه الى انه يريد ان يعلن لو كنت مسؤولا عن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لوقعه لان البرنامج صحيح، مشيرا الى ان برنامج صندوق النقد الدولي ضرورة والحكومة الذي اخذته اصابت والقرار صحيح وشجاع.

واشار الى ان اغلاق الحدود مع العراق والسوريين وضع الاردن في موقف حرج. وقال: انا عندي واحد من اكبر اساطيل النقل في الاردن، كما ان السياحة توقفت، ولا يمكن تجاهل كل هذا.

وتابع، عندما كنا عام 2012 كانت احتياطات المملكة في البنك المركزي كانت اقل من 5 مليارات فقط، وهذه نقطة افخر بها؟، وعندما غادرنا التحكومة 2016 كان في البنك المركزي 12 مليار، وهذا نتيجة مجمل القرارات سواء البنك المركزي او الحكومة، مشيرا الى ان تدفق العمليات الصعبة الى المملكة ما زال موجودا.

ونوه الى الاردن عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، وهذا الرقم يسكن في جغرافيا المملكة، مشيرا الى ان لدينا نقص في الموارد الطبيعية.

واضاف من حقنا ان نطمح لنكون افضل منا يجب، لكن هل لدينا الامكانية لتمويله؟

واضاف ان لدينا المساعدات الاجنبية هي الان في الوقت الحاضر مليار ونصف تأتي الى الخزينة من امركيا ولا تأتي من الدول العربية الشقيقة الا بعض المساعدات.


وردا حول المساعدات الخارجية قال في حكومة لم يأت من العرب الا فلس واحد الا المنحة الخليجية، باستثناء المملكة العربية السعودية.

ونوه الى انه ومنذ ثلاثين شهر لم اظهر على الوسائل الاعلامية، وانا لدي منبر في مجلس الاعيان.

ووصف اداء مجلس النواب بالمتميز، حتى مع غياب النواب في مناقشات مشروع قانون ضريبة الدخل.
واضاف ان هذا المجلس يدل على ان قانون الانتخابات التي بني عليها خطوة الى الأمام.

وحول اداء حكومة هاني الملقي، قال، ما الكفر الذي كفره هاني الملقي، سوى انه لم يروج لقوانينه، مشيرا الى ان اداء عمر الرزاز الرحب هو ما ادى الى تمرير المشروع.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :