تمديد مذكرة التفاهم بين العمل ومظمة العمل الدولية


عمانيات - وقعت وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وكل من إتحاد نقابات عمال الاردن وغرفة صناعة الاردن اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لتطبيق برنامج العمل اللائق 2018-2022، بهدف الدفع بعجلة العمل اللائق في المملكة الأردنية الهاشمية وتعزيزه.

ووقع مذكرة التفاهم عن الوزارة وزير العمل سمير سعيد مراد وعن المنظمة نائب المدير الإقليمي/ المكتب الإقليمي للدول العربية فرانك هغمان, فيما وقع عن الإتحاد رئيسه مازن المعايطة وعن غرفة الصناعة الدكتور ماهر المحروق مدير عام الغرفة .

وتنص مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في مقر وزارة العمل اليوم الاربعاء , على اتفاق جميع الاطراف لتطبيق برنامج العمل اللائق 2018-2022 , واعطاء الاولوية لخلق فرص التشغيل للمساهمة في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي , وتحسين ظروف العمل اللائقة للجميع لخلق فرص متكافئة للأردنيين واللاجئين والمهاجرين، النساء والرجال منهم, وإتخاذ الأجراءات اللازمة من قبل الشركاء في تأمين العمل اللائق.

وقال وزير العمل أن الأردن أحرز تقدماً ملحوظاً في تعزيز العمل اللائق للجميع وشهد عدة نجاحات أثناء تنفيذ برنامجه الوطني الأخير للعمل اللائق (2016-2017) مثل الحماية الاجتماعية والحوار الاجتماعي وعمالة الأطفال وظروف العمل اللائقة للجميع، لافتاً أن الأردن وﻣﻨﺬ اﻧﻀﻤﺎﻣﻪ إﻟﻰ ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺎم 1956 كعضو ، ﺻاﺪق ﻋﻠﻰ 26 اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ سبعة ﻣﻦ اﻻتفاقيات اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ.

وأعرب مراد عن شكره لمنظمة العمل الدولية على شراكتها لدعم الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية للنمو المنخفض وارتفاع معدلات البطالة ، وخاصة بين النساء والشباب ، من خلال تنفيذ الإطار الوطني لتمكين الشباب وتشغيلهم، وإستراتيجية تنمية الموارد البشرية.

من جهته أشار فرانك هاجمان نائب المدير المكتب الإقليمي للدول العربية ، أن منظمة العمل الدولية في شراكة وثيقة مع حكومة الأردن والشركاء الاجتماعيين لمواجهة التحدي المتمثل في انخفاض النمو وارتفاع معدلات البطالة ، لا سيما بين النساء والشباب ، تماشيا مع خطة عام 2030، ودعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق العمل اللائق والعدالة الاجتماعية للجميع وهو أمر بالغ الأهمية للنمو الشامل والتنمية المستدامة في الأردن، مبيناً أن البرنامج سيركز على تحسين إدارة سوق العمل وتعزيز العمل اللائق ، وسيعمل البرنامج على تعزيز الجهود الوطنية للقضاء على الفقر والحفاظ على استقرار المجتمع.

وعلى صعيد متصل ثمن كل من مازن معايطة رئيس اتحاد العمال ومدير عام غرفة الصناعة الدكتور ماهر المحروق , جهود وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية لإيجاد العمل اللائق مؤكدين أهمية العمل اللائق في تعزيز مفهوم الشراكة الاجتماعية بين اطراف الانتاج الثلاثة، ولفتوا الى أن تأخر تطبيق العمل اللائق في أغلب القطاعات بسبب العقبات الاقتصادية التي واجهت الأردن وأزمات اللجوء المتكررة التي شهدتها المنطقة.

وشهد توقيع الاتفاقية أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات وباتريك دارو منسق مكتب منظمة العمل الدولية في الأردن وعنان زيتون مدير وحدة الدراسات الاقتصادية في غرفة صناعة الأردن ومساعد الأمين العام لشؤون الإدارية والمالية منصور وريكات.

يشار أن البرنامج الوطني للعمل اللائق في الأردن (2018-2022) يأتي كإلتزام مشترك للحكومة الأردنية ، ومنظمات العمال ومنظمات أصحاب العمل ومنظمة العمل الدولية (ILO) لتعزيز العمل اللائق والعدالة الاجتماعية والإنصاف.

كما يعتبر البرنامج الوطني للعمل اللائق لعام 2018-2022 (DWCP) بمثابة إلاطار الاستراتيجي الثالث الذي اعتمدته منظمة العمل الدولية ومكوناتها في الأردن.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :